تنمية المهارات اللغوية لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة

تنمية المهارات اللغوية لدى أطفال مرحلة ما قبل المدرسة

يتناول هذا المقال عرض وتقديم ومناقشة خصائص اللغة مع تبيان كيفية الاستعانة بهذه الخصائص في العمل مع الأطفال في سن ما قبل المدرسة، في مرحلة رياض الأطفال و تنمية المهارات اللغوية لديهم . وقد اعتمد المقال على مصادر عدة، مذكورة في نهايته، ما بين كُتب وأبحاث ومقالات حول علم نفس اللغة، وحول كيفية اكتساب أطفال مرحلة ما قبل المدرسة مهارات اللغة المختلفة. فلقد اهتم المقال بعرض الجانبين: النظري، والتطبيقي.

ما اللغة؟

تعتبر اللغة من أهم وسائل التعبير والاتصال الإنساني بين الأفراد والجماعات. إذ هي ترجمات لما يدور في الذهن من أفكار. وهي الوسيلة الاجتماعية التي يمكن أن تُخرج الفكرة الذهنية غير الملموسة إلى حيز الوجود والتداول. ومن الملاحظ في حياتنا اليومية أن كلاً منا يمكن أن يعبر عن اللفظ الواحد بمعنى معين، قد يختلف كثيرًا أو قليلاً عما يمكن أن يعبر به الفرد الآخر. وهذا ما يُطلق عليه المعنى النفسي أو المعنى السيمانتي، أي دلالة الألفاظ.

تنمية المهارات اللغوية


تعريف اللغة

واللغة عبارة عن 

"مجموعة من الرموز الصوتية المنطوقة والمكتوبة والتي يحكمها نظام معين، والتي لها دلالات محددة، يتعارف عليها أفراد ذوو ثقافة معينة، ويستخدمونها في التعبير من حاجاتهم وحاجات المجتمع الذي يعيشون فيه، ويحققون بها الاتصال فيما بينهم"

وظاهرة اكتساب اللغة ليست مشكلة لغوية، بل تصحبها عوامل عقلية ونفسية واجتماعية تؤثر بلا شك في عملية النمو اللُغوي. فالنظام اللُغوي وطريقة اكتساب اللغة يحددان بدورهما السلوك اللُغوي للفرد في مجتمعه ومن ثَّمَ السلوك الاجتماعي في ذاته. لذلك تم تأسيس علم خاص أُطلق عليهعلم نفس اللغة“.

تعريف علم نفس اللغة

علم نفس اللغة، أو علم اللغة النفسي هو العلم الذي يتناول المعنى الإشاري (ما تشير إليه) والمعنى النفسي للألفاظ، وكيف أن هذا المعنى النفسي يختلف ويتباين لدى الأفراد. فهو العلم الذي يدرس العلاقة بين الظواهر اللغوية والظواهر النفسية المختلفة للفرد. وكيف يؤثر ويتأثر كل منهما بالآخر.

تعريف المهارات اللغوية

المهارات اللغوية، هي القدرة على استخدام المفردات اللغوية في التعبير والحديث بسهولة ويسر والاستماع بفهم، ومعرفة أوجه الشبه والاختلاف بين الصور والاشكال والكلمات، وتناسق حركة العين واليد، وتشكيل رموز الكتابة بشكل يمكن ملاحظته وقياسه.

أهمية معرفة خصائص اللغة

ولذلك فإن معرفة خصائص اللغة بشكل عام، وخصائص لغة طفل مرحلة ما قبل المدرسة بشكل خاص يساعد الأهل ومعلمات مرحلة رياض الأطفال (ما قبل المدرسة) في ابتكار وتصميم أنشطة تعليمية متنوعة ومتعددة تساهم في اكتساب الأطفال للغة بسهولة ويسر. الأمر الذي يُزيد من قدراتهم في التحصيل والتعبير، ويرفع من قدراتهم ومستوياتهم الفكرية والذكائية.

ما هي خصائص اللغة؟

  • الجانب الصوتي، أو المجموعة من الوحدات الصوتية التي يتكون منها سياق الكلام (phonetics)
  • جانب الدلالات، أي المعاني التي تحملها هذه الأصوات (Semantics)
  • وجانب التركيبات، أي الجمل والعبارات التي تتجمع فيها الوحدات الكلامية (Syntax).
  • جانب الوظيفة، أي اللغة باعتبارها أداة للتواصل ووظيفة التفاعل الاجتماعي (Pragmatics).

خصائص لغة طفل مرحلة ما قبل المدرسة

  • التمركز حول الذات، فالطفل في هذه المرحلة يتركز كلامه وتفكيره حول نفسه.
  • يغلب على لغة الأطفال المحسوسات، حيث تتمركز لغة الطفل حول ما يستطيع أن يمسكه ويلمسه، يتذوقه، يشمه، يراه أو يسمعه وليس حول المفاهيم المجردة.
  • تقديم المتحدث في الجمل الخبرية،
  • اختلاف وقصور مفاهيم الأطفال وكلماتهم وتراكيبهم،
  • يغلب على لغة الطفل عدم الدقة والوضوح،
  • تكرار الكلمات والعبارات.

مميزات النمو اللغوي لدى أطفال ما قبل المدرسة

  • يتميز النمو اللغوي للطفل في هذه المرحلة بالسرعة تحصيلاً وتعبيرًا وفهمًا.
  • للنمو اللغوي في هذه المرحلة قيمة كبيرة في التعبير عن النفس والتوافق الشخصي والاجتماعي والنمو العقلي.
  • من مطالب النمو اللغوي في هذه المرحلة تحصيل عدد كبير من المفردات وفهمها بوضوح وربطها مع بعضها البعض في جمل ذات معنى

مظاهر النمو اللغوي لدى أطفال ما قبل المدرسة

  • يتجه التعبير اللغوي للطفل في هذه المرحلة نحو الوضوح ودقة التعبير والفهم.
  • يتحسن النطق ويختفي الكلام الطفلي والإبدال وغيرها.

 حيث يمر التعبير اللغوي عند الطفل في هذه السن بمرحلتين هما:

  • مرحلة الجمل القصيرة.
  • مرحلة الجمل الكاملة.

تطبيقات وأنشطة مقترحة للأهل وللمعلمات للاستفادة من هذه الخصائص

 (1)تنفيذ ألعاب تربوية لُغوية مثل:

  • لعبة الهمس،
  • أو لعبة من أنا،
  • لعبة ماذا أفعل،
  • ألعاب مونتسوري الصوتية،
  • اللعب الإيهامي أو التخيلي،
  • لعبة التليفون،
  • لعبة التداعي الحر أو الطلاقة،

 (2)رواية القصة بأنواعها وطرقها وأشكالها المختلفة، مع التشجيع على أن يقوم الطفل بنفسه وبلغته برواية قصص مصورة متتالية.

 (3) حفظ الأغاني والأناشيد المصورة وترديدها

 (4)استخدام البطاقات والكتب المصورة، استخدام الكلمات ذات المعنى الواحد أو ذات المعنى المضاد، استخدام صيغ الجمع، استخدام أنشطة لإكساب المفاهيم المختلفة (أكبر، أصغر، أطول، أقصر …إلخ.)، واستخدام أنشطة لشرح العلاقات المختلفة: العلاقات المكانية، العلاقات الزمانية…إلخ.

 (5)استخدام أشكال ومجسمات لشرح الألوان والأشكال والأحجام والمطابقة والترتيب من الأصغر إلى الأكبر والعكس … إلخ.


ختامًا

كل هذه الألعاب أو بعضها، يمكن أن تستخدمها الأم مع أطفالها الصغار في سن ما قبل المدرسة داخل البيت. أو تستخدمها معلمات رياض الأطفال في قاعاتهن مع الأطفال، بشكل فردي أو جماعي، لتنمية مهارات اللغة لديهم، وتنمية حواسهم المختلفة.


المراجع التي اعتمد عليها المقال

  • نوال محمد عطية (1995): علم النفس اللغوي، الطبعة الثالثة، المكتبة الأكاديمية.
  • سعد حسن أحمد (2008): مفهوم علم النفس اللغوي وقضاياه – العربية للناطقين بغيرها، جامعة أفريقيا العالمية، معهد اللغة العربية – العدد 6.
  • أمل السيد خلف (2011): فاعلية خرائط التفكير في تنمية المهارات اللغوية والقدرات الابداعية لدى طفل ما قبل المدرسة – مجلة العلوم التربوية – معهد الدراسات التربوية – جامعة القاهرة – المجلد التاسع عشر – العدد الثاني – الجزء الثاني – أبريل 2011
  • هدى محمود الناشف (2007): تنمية المهارات اللغوية لأطفال ما قبل المدرسة- الناشر دار الفكر بعمان – الطبعة الأولى 2007

اقرأ أيضًا




#اللغة
#تنمية_المهارات_اللغوية
#الطفولة
#رياض_الأطفال
#تعليم




تعليقات