تشكيل اتحاد مُلاك برج أو عقار (عمارة سكنية)

تشكيل اتحاد مُلاك برج أو عقار (عمارة سكنية)



يتساءل الكثيرون من سكان الأبراج/ العمارات السكنية الكبيرة عن كيفية تشكيل اتحاد مُلاك بشكل قانوني، وأيضًا عن أهمية وادوار اتحاد المُلاك ومجلس إدارته وفائدته للعقار وساكنيه... ومن أجل الإجابة عن هذه الأسئلة وأكثر، فقد قمنا بتجميع كل التساؤلات والردود عليها في هذا المقال..

كيف تقوم بتشكيل اتحاد مُلاك برج سكني في مصر؟

إن تشكيل اتحاد مُلاك لبرج أو عقار سكني في مصر يُعد خطوة هامة لتنظيم إدارة وصيانة العقار بشكل قانوني ومنظم. ويستند ذلك إلى قانون البناء رقم 119 لسنة 2008 ولائحته التنفيذية.

وإليك الخطوات العملية لتشكيل اتحاد مُلاك برج سكني في مصر:

شروط تكوين اتحاد المُلاك:

أن يحتوي العقار/ البرج السكني على 5 وحدات أو أكثر.

أن تكون هناك ملكية مشتركة في الأجزاء غير المفرزة (مثل السلم، المدخل، السطح، الجراج).
أن تكون أغلب الوحدات مملوكة لأشخاص مختلفين (وليس كلها لمالك واحد فقط).

📝 الخطوات الإجرائية لتشكيل الاتحاد:

1. دعوة المُلّاك لاجتماع تأسيسي

يقوم أحد المُلّاك أو مندوب من الجهة الإدارية (الوحدة المحلية أو الحي) بدعوة جميع الملاك لاجتماع.

يتم تحديد موعد ومكان الاجتماع بوضوح، ويفضل توثيقه بإعلان في مكان ظاهر بالعقار.

2. عقد الاجتماع التأسيسي

  • يتم خلال الاجتماع:

  • اختيار رئيس الاتحاد وأمين الصندوق وأعضاء لجنة المتابعة.

  • الاتفاق على لائحة النظام الداخلي.
  • تحديد قيمة الاشتراكات الشهرية وطرق جمعها.

3. إعداد محضر اجتماع

يتم تحرير محضر اجتماع رسمي يتضمن أسماء الحاضرين، ما تم الاتفاق عليه، وتوقيعات الملاك.

يتم توثيق المحضر بشكل رسمي في السجل المعد لذلك في الحي أو الوحدة المحلية.

4. التوجه إلى الجهة الإدارية لتسجيل الاتحاد

تُقدم المستندات التالية:

محضر الاجتماع التأسيسي.
صورة من عقود الملكية أو إيصالات التخصيص.
لائحة النظام الداخلي للاتحاد.
تقوم الجهة الإدارية (الوحدة المحلية أو الحي) بتسجيل الاتحاد واعتماده رسميًا.

 أهم صلاحيات اتحاد الملاك:

إدارة وصيانة العقار (أعمال النظافة، المصاعد، الصيانة الدورية).

تحصيل الاشتراكات والرسوم.
التعاقد مع شركات خدمات أو صيانة.
تمثيل الملاك قانونيًا أمام الجهات المختلفة.
اتخاذ قرارات جماعية تخص المرافق العامة أو تطوير العقار.

⚠️ نصائح مهمة:

يُفضّل أن تُفتح حساب بنكي باسم الاتحاد لتحصيل الاشتراكات.

يمكن الاستعانة بمحامٍ لإعداد اللائحة القانونية والهيكل الإداري. (أو الاستعانة بنماذج للوائح أبراج سكنية أخرى  

وجود لائحة داخلية مكتوبة ومعلّقة داخل العقار يجنّب كثيرًا من الخلافات.

  

تعليقات